التسجيلالرئيسيةyoukurdدخول

شاطر | 
 

 السيناريو و الحوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azad
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 2480
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 40
الموقع : http://www.absba.org/showthread.php?t=1004912

مُساهمةموضوع: السيناريو و الحوار   الخميس نوفمبر 19, 2009 6:23 pm

السيناريو والحوار

تعريف السينـاريـو :

بشكل عام هو مسار الفيلم وما يجري فيه من أحداث .. وحين يتم تحويل كتاب ما إلى فيلم أو مسلسل أو مسرحية يجري كتابة سيناريو للعمل، فالكتاب مهما كان ضخماً لا يمكنه الإلمام بكل التفاصيل المناسبة للعمل.

تعريف الحوار :

أما الحـوار فهو ما يجري بين أفراده من حديث أو ما يدور في ذهن أحد شخوص العمل ..عملية إيجاد الفكرة أو القصة ومن ثم تحويلها إلى سيناريو وحوار هو عملية طويلة تنتهي بإيجاد ما يسمى بالنص الكامل سواءً كان مسرحياً أو سينمائياً أو تلفزيونياً.



نموذج لسيناريووحوار :

الشكل الامثل والافضل لسيناريو الفيلم هو النموذج المدرج ادناه ولنطلق عليه النموذج الامريكي . لان العديد من الكتاب العرب يستخدمون نفس نموذج سيناريو المسلسل لكتابة الفلم .. لذلك سنعتمد النموذج الامريكي كنموذج لشكل سيناريو الفلم .

هذه الصفحة الاولى والثانية من فيلم(( ويلو )) الحوت .. نشاهد طريقة الكتابة كيف تكون .. يكتب في الاعلى ومن بداية السطر مكان المشهد خارجي او داخلي ثم مكان المشهد ثم الوقت ليل او نهار .. وسنكتبها باللغة العربية بهذا الشكل

خارجي – قلعة نوكمار – نهار

ثم يأتي الوصف المشهد

تحت السماءِ الكئيبةِ تَلُوحُ قلعة ضخمة على سفح جبل بركاني. وخلال ذلك نَسْمعُ صيحة ألم لامرأةٍ تلد .
ثم يليه مشهد اخر

داخلي – قلعة نوكمار – نهار
تستمر الصيحة خلال حركتنا في الممراتِ المتجهمة للقلعة نتجه نحو الدرجات التي تقود الى الاسفل حيث الزنزانة.


هكذا يكون عنوان المشهد ويحتوي خارجي أو داخلي – المكان – نهار او ليل ثم في سطر جديد نبدأ بوصف ما يظهر في المشهد الى ان نصل الى مشهد اخر او الى حوار لاحدى الشخصيات .

وعندما نبدأ بالحوار فان اسم الشخصية المتحدثة يكتب تحت المشهد في وسط الصفحة وحت اسم الشخصية مباشرة الحوار . ناخذ مثالا نكتبه الان ..

المشهد 1

خارجي – شارع المطاعم – نهار
يبدو الشارع مزدحما ومن خلال اكتاف الناس المتحركين تظهر نورا واقفة عند جدار المطعم وهي تتلفت يمينا ويسارا .. وبعد ثوان من الترقب تتغيرملامحها كأنها لمحت ما كانت تبحث عنه .. في المقابل نرى ياسر وهو يقترب وعلى وجهه ابتسامة محرجة ...



نورا
اخيرا وصلت ..؟؟

ياسر
انا اسف يا حبيبتي .. لقد


نورا تقاطعه وتسحبه من يده


نورا
المهم انك وصلت هيا هيا انه بالانتظار في الداخل

ياسر
حسنا . هيا بنا

يسير ياسر الى جانب نورا ويدخلان خلال باب المطعم
المشهد 2
داخلي – المطعم – نهار

يظهر باب المطعم من الداخل ونادل يحمل صينية فيها طعام يمشي عبرالكادر
تدخل نورا ومعها ياسر .. ويتقربان من الكاميرا .. ينظران حول المكان



ياسر
اين هو ..؟

نورا
تعال .. تعال انه هناك ..
يخرجان من الكادر.
هذا اذا هو النموذج الافضل والاسهل والاكثر ا



الواجب :

حاولي قراءة قصة وتحويلها إلى مشهد بطريقة السيناريو والحوار ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rojfilms.com
 
السيناريو و الحوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قــــــــــــــسم التحميل ::   :: سينما و المسرح-
انتقل الى: